Fajirsa Blog

TATTAUNA ALAMURAN DASUKA SHAFI ADDINI, LABARAI, NISHADI, SADA ZUMUNTA

Tuesday, November 14, 2017

نشأة علم البلاغة وتطوره عبر التاريخ

المقدمة :

الحمدلله الذي انزل القران بلسان عربي مبين مليئا بالبلاغة والفصاحة والحكم الذي عجزالعرب عن الاتيان بمثله لاكله ولابعضه ولوكان بعضهم لبعض ظهيرا .  والصلاة والسلام علي نبيه المصطفي الموهوب بجوامع الكلم وعلي ءاله وصحبه اجمعين. وبعد:فإن هذاالبحث عبارة عن البحث الوجيز نحو نشأة البلاغة حاول الباحثون علي الاستخراج اشياء منها.وتندرج تحته نقاط التالية: نشأةالبلاغة في العصرالجاهلي والاسلامي والاموي والعباسي الثاني وسيقرع الجهابزة الذين لعبوا دورا في الاختراع علم البلاغة ونسأل الله التوفيق






المبحث الأول :البلاغة في العصرالجاهلي , والعصر الإسلامي إلي قرن الثالث الهجري :
البلاغة في العصر الجاهلي :
عرف العرب بالفصاحة والبلاغة وحسن البيان وقد بلغو في الجاهلية درجة رفيعة منها , وقد صور القرآن ذلك في آيات كثيرة , ووضح القرآن شدة قوتهم في الجدال والحجاج , قال تعالي : ( ما ضربوه لك إلا جدلا. بل هم قوم خصمون )
ومن أكبر الدلائل علي أنهم بلغو في البلاغة درجة عالية أن كانت الرسول صلي الله عليه وسلم وحجة الدالة علي نبوته القرآن , حيث دعاهم إلي معارضته , وتحداهم بأن يأتو في بلاغته الباهرة , وهي بلا شك تدل بوضوح علي تمكنهم ورسوخ قدمهم في البلاغة وعلي بصرهم بتمييز أقدار المعاني والألفاظ وتبيين مايجري فيها من جودة الأفهام .  
لم يزل العرب منذ جاهليتهم الأولي أرباب لسن وأهل فصاحة وبلاغة وبيان , وكما كانت العرب تتكلم بالكلام المستقيم المعرب بلا لحن ولا اضطراب ولافساد , وذلك أن توضح قواعد النحو وإعراب الكلم , كذلك تتكلم بالكلام الفصيح البليغ , ولما توضع قواعد البلاغة وطرق الفصاحة والبيان  .
ولم تقسم البلاغة وقتئذ إلي علوم البلاغة وكان يطلق عليها جميعا اسم البديع , أوبيان , أو الفصاحة والبلاغة , دون تمييز , وكانت ترد في الشعر والنثر ناصعة صافية وبل تكلف ولا تصنع , فكان لها أثرها في إبراز المعني , وإظهار جماله وحسنه  .



العصر الإسلامي :

ﻻﺷﻚ ﺃﻥ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﺗﺄﺛﻴﺮﺍً ﻋﻈﻴﻤﺎً ﻓﻲ ﻧﺸﺄﺓ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮﻫﻤﺎ ﻓﻘﺪ ﻋﻜﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺍﺳﺘﻪ ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ ، ﻭﺍﺗﺨﺬﻭﻩ ﻣﺪﺍﺭﺍً ﻟﻠﺪﺭﺱ ﺍﻟﺒﻼﻏﻲ ﻓﺎﺗﺨﺬﻭﺍ ﺁﻳﺎﺗﻪ ﺷﻮﺍﻫﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ ﻭﺍﻋﺘﺒﺮﻭﻫﺎ ﻣﺜﺎﻻً ﻳﺤﺘﺬﻯ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻨﻈﻢ ﻭﺩﻗﺔ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ .
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﻛﻤﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﺃﻓﺼﺢ ﺍﻟﻌﺮﺏ . ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻭﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﺎﻟﺸﻌﺮ ﻭﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻳﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺳﻤﺎﻋﻬﻢ ﻭﺍﻹﺷﺎﺩﺓ ﺑﺸﻌﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﻟﺤﺴﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ " ﻗﻞ ﻭﺭﻭﺡ ﺍﻟﻘﺪﺱ ﻳﺆﻳﺪﻙ " ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺳﻤﻊ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺎﺑﻐﺔ ﺍﻟﺠﻌﺪﻱ
ﺑﻠﻐﻨﺎ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻣﺠﺪﻧﺎ ﻭﺟﺪﻭﺩﻧﺎ *** ﻭﺇﻧﺎ ﻟﻨﺒﻐﻲ ﻓﻮﻕ ﺫﻟﻚ ﻣﻈﻬﺮﺍً
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﻳﻦ ﺍﻟﻤﺮﺗﻘﻰ ﻳﺎﺃﺑﺎ ﻟﻴﻠﻰ : ﻓﻘﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " ﻻ ﻓﺾ ﻓﻮﻙ " .
ﻭﻗﺪ ﻇﻠﺖ ﻭﻓﻮﺩ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﺗﺠﻤﻌﻬﻢ ﺃﻧﺪﻳﺘﻬﺎ ﻓﻴﺨﻮﺿﻮﻥ ﻓﻲ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﺨﻀﺮﻣﻴﻦ ﻭﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺍﻟﺨﻄﺐ ﻭﻳﺠﺮﻭﻥ ﺍﻟﻤﻔﺎﺻﻼﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﺨﻄﺒﺎﺀ ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﻳﺨﻮﺿﻮﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﻟﻬﻢ ﻣﺸﺎﺭﻛﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﺪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺭﻭﻯ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻋﺮﺽ ﻟﺮﺟﻞ ﻣﻌﻪ ﺛﻮﺏ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﺃﺗﺒﻴﻊ ﺍﻟﺜﻮﺏ ؟ ﻓﺄﺟﺎﺏ : ﻻ ﻋﺎﻓﺎﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ : ﻋﻠﻤﺘﻢ ﻟﻮﻛﻨﺖ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ﻗﻞ ﻻ ﻭﻋﺎﻓﺎﻙ ﺍﻟﻠﻪ " ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻌﻤﺮ ﻭﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻣﺴﺎﻫﻤﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﺪ ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻣﻦ ﺃﻧﻘﺪ ﺃﻫﻞ ﺯﻣﺎﻧﻪ ﻟﻠﺸﻌﺮ ﻭﺃﻧﻔﺬﻫﻢ ﻓﻴﻪ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ " ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻋﻠﻢ ﻗﻮﻡ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻪ ﻋﻠﻢ ﺃﻋﻠﻢ ﻣﻨﻪ "
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺯﻫﻴﺮ " ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﻌﺎﻇﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻼﻡ " ﺃﻣﺎ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻘﺪ ﺍﺷﺘﻬﺮ ﺑﺎﻟﻔﺼﺎﺣﺔ ﻭﺍﻟﺒﻴﺎﻥ , ﻭﻓﺼﺎﺣﺘﻪ ﻣﻌﺮﻭﻓﺔ ﻻ ﺗﺨﻔﻰ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ ‘ ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﺃﻥ ﺃﻋﺮﺍﺑﻴﺎً ﻭﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻘﺎﻝ : ﺇﻥ ﻟﻲ ﺇﻟﻴﻚ ﺣﺎﺟﺔ ﺭﻓﻌﺘﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺃﺭﻓﻌﻬﺎ ﺇﻟﻴﻚ ﻓﺈﻥ ﻗﻀﻴﺘﻬﺎ ﺣﻤﺪﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺷﻜﺮﺗﻚ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻘﻀﻬﺎ ﺣﻤﺪﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻋﺬﺭﺗﻚ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻋﻠﻲ : ﺧﻂّ ﺣﺎﺟﺘﻚ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻓﺈﻧﻲ ﺃﺭﻯ ﺍﻟﻀﺮ ﻋﻠﻴﻚ ، ﻓﻜﺘﺐ ﺍﻹﻋﺮﺍﺑﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﺇﻧﻲ ﻓﻘﻴﺮ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻠﻲ : ﻳﺎ ﻗﻨﺒﺮ ﺇﺩﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﺣﻠﺘﻲ ﺍﻟﻔﻼﻧﻴﺔ ، ﻓﻠﻤﺎ ﺃﺧﺬﻫﺎ ﻣﺜﻞ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﻓﻘﺎﻝ :
ﻛﺴﻮﺗﻨﻲ ﺣﻠﺔً ﺗﺒﻠﻰ ﻣﺤﺎﺳﻨﻬﺎ * * * ﻓﺴﻮﻑ ﺃﻛﺴﻮﻙ ﻣﻦ ﺣﻠﻞ ﺍﻟﺜﻨﺎ ﺣﻠﻼً
ﺇﻥ ﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﻟﻴﺤﻴﻰ ﺫﻛﺮ ﺻﺎﺣﺒﻪ * * * ﻛﺎﻟﻐﻴﺚ ﻳﺤﻴﻰ ﻧﺪﺍﻩ ﺍﻟﺴﻬﻞ ﻭﺍﻟﺠﺒﻼ
ﻻﺗﺰﻫﺪ ﺍﻟﺪﻫﺮ ﻓﻲ ﻋﺮﻑ ﺑﺪﺃﺕ ﺑﻪ ﻓﻜﻞّ ﻋﺒﺪ ﺳﻴﺠﺰﻯ ﺑﺎﻟﺬﻱ ﻓﻌﻼ
ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻠﻲّ ﻳﺎﻗﻨﺒﺮ ﺃﻋﻄﻪ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺩﻳﻨﺎﺭﺍً ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﻠﺔ ﻓﻠﻤﺴﺄﻟﺘﻚ ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺪﻧﺎﻧﻴﺮ ﻓﻸﺩﺑﻚ ، ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ : ﺃﻧﺰﻟﻮﺍ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻨﺎﺯﻟﻬﻢ .
ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺗﺒﻴﻦ ﻟﻚ ﺃﻥ ﻟﻠﺨﻠﻔﺎﺀ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺑﺎﻟﺸﻌﺮ ﻭﻧﻘﺪﻩ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻣﻼﺣﻈﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﺎﻟﺠﺎﻫﻠﻴﻦ ﺟﺰﺋﻴﺔ ﻓﻄﺮﻳﺔ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻭﻕ ﺩﻭﻥ ﺗﻌﻠﻴﻞ ﻟﻬﺎ .
ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺎﺕ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﺤﺎﻟﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﻳﺪﻱ ﺍﻟﺒﻼﻏﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﺒﺎﻗﻼﻧﻲ ﻭﺍﻟﺮﻣﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮ ﻭﺍﻟﺴﻜﺎﻛﻲ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺑﻼﻏﻴﺔ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﺗﺤﺪﻳﺪﺍً ﻋﻠﻤﻴﺎً ﺩﻗﻴﻘﺎً ﻗﺼﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺒﻼﻏﻲ ﻭﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﺬﻭﻕ ﺍﻷﺩﺑﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﺒﻠﻴﻎ ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﺟﻴﺪﺓ ﻭﻳﻔﺎﺿﻞ ﺑﻴﻨﻪ .



المبحث الثاني : البلاغة من الثالث الهجري إلي تأسيس علومها الثلاثة 

قد أجمع الباحثون في تاريخ البلاغة العربية لم تنشأ مكتملة الأبواب والمباحث وإنما نشأت – شأن كل علم في بدايته – مجرد أفكار وملاحظات متناثرة علي هامش العلوم العربية والإسلامية الأخري التي سبقتها إلي الوجود والتي لم تكن بدورها قد تبلورت علي نحو نهائي  .
لقد كانت البلاغة في القرون الغابرة والعهود المندثرة لاتخرج عن كونها مجرد مهارات للإبانة والإفصاح عما يجيش في نفس المتكلم من معان , بحيث يتم توصيلها إلي نفس السامع علي نحو محكم محسن , يبرهن علي ذكاء المتكلم وإدراكه لمتطلبات الموقف , بالإضافة إلي مؤثرات شخصية أخري , تتعلق بشمائل المتكلم وسنه وسمته , وجماله وطول صمته يقول عبد المتعالي الصعيدي : " إن القبة الحمراء التي كانت تضرب النابغة الذبياني بسوق عكاظ في العصر الجاهلي ليجلس تحتها , ويأتي إليه الشعراء , ويعرض عليه كل منهم شعره ليمز هو بين الحسن الشعر ورديئه , ويختار أفضله لتدل دلالته واضحة علي أن هناك مقاييس معينة كان يختار وفقها أفضل الشعر , وهذا دليل ‘لي أن العرب في الجاهلية قد عرفو البلاغة , ولكن البلاغة الفطرية البسيطة البعيدة عن التقعيد والتعقيد 
ولابد من الإشارة إلي أن البلاغة في بدايتها أطلق عليها اسم البديع ومن هذ المطلق أطلق إبن المعتز علي كتابه اسم البديع  بالرغم من أنه تناول فيه مختلف الوان البلاغة من استعارة , وتشبيه , وكناية , وتعريض , بالإضافة إلي الوان البديع , وقد أطلق عليها اسم البيان , ومن البلاغيين الذين أطلقوا عليها هذ الإسم "ابن وهب صاحب كتاب : البرهان في وجوه البيان , وضياء الدين ابن الأثير صاحب كتاب : المثل السائر  .
والباغيون أنفسهم قد أقروا هذه التسمية بقولهم : " إن وجه تسمية الجميع علم البيان يرجع إلي أن معني البيان هو المنطق الفصيح المعرب عما في الضمير ولاشك أم العلوم الثلاثة – المعاني والبيان والبديع – لها تعلق بالكلام الفصيح المذكور 
ومن أوائل العلماء الذين بحثوا في البلاغة وكتبوا مايتعلق بها في القرن الثالث الهجري أبو عبيدة معمر بن المثني (206ه) وكان من أئمة الأدب والنقد , الذي حلل في كتابه ( مجاز القرآن ) بلاغة الكثير منآيات القرآن الكريم .
ثم جاء الجاحظ (225ه) الذي جمع في كتابه ( البيان والتبيان ) الكثير من البلاغات العرب وتحديدهم لمعني الباغة والفصاحة , إلا تناوله للبلاغة كان بسيطا , وغير منظم ولا معقدا ومن المسائل التي تناولها : 
* الكلام علي صحة مخارج الحروف , ثم العيوب التي سببها اللسان أو الأسنان أو ماقد يصيب الفم من التشوه 
* الكلام علي سلامة اللغة , والصلة بين الألفاظ والعيوب الناجمة من تنافر الحروف 
* الكلام علي الجملة والعلاقة بين المعني واللفظ ثم علي الوضوح والإيجاز والإطناب والملائمة بين الخطبة وموضوعها 
* الكلام علي هيئة الخطيب وإشارات.
ثم جاء بعده عبدالله بن المعتز ( 296ه) الخليفة العباسي وألف كتابه ( البديع) فجعل للبديع خمسة أنواع هي : الإستعارة , والتجنيس , والمطابقة ورد الأعجاز علي ماتقدمها , والمذهب الكلامي , وجعل محاسن الكلام في الشعر ثلاثة عشرة : الالتفانت , والاعتراض , والرجوع وحسن الخروج , وتأكيد المدح بمايشبه الذم , وتجاهل العارف , والهزل الذييراد به الجد , وحسن التضمين , والتعريض , والكناية , والإفراط في الصفة , وحسن التشبيه , وإعنات الشاعر نفسه في القوافي وحسن الإبتداء  , وقد ألفه ليبين أن المحدثين لم يخترعوا البديع وإنما وجد عندالعرب منذ القديم في العصر الجاهلي وفي القرآن الكريم , والعصر الإسلامي .
ثم جاء بعده قدامة بن جعفر (337ه) فألف كتابه ( نقد الشعر) وأشار إلي أنه قد ألفه ليكمل النقص في أقسام البيان الذي لاحظ بكتاب الجاحظ البيان والتبيبن .
وبعده ظهرت دراسات بلاغية لبعض المتكلمين أولهم علي بن عيسي الرماني ( 386ه) أحد أعلام المعتزلة في عصره والذي ألف كتاب ( النكت في إعجاز القرآن ) وقد كتب رسالته هذه جوابا عن سؤال أحدهم وقد طلب إليه تفسير تلك النكت في إجمال وبدون تطويل في الحجاج  .
ومن دراسات المتكلمين في البلاغة دراسة أبي بكر محمد بن الطيب الباقلاني (ت 406ه) في كتابه إعجاز القرآن , وهو من أعلام المتكلمين في عصره , أفرد في كتابه هذا جزء تحدث فيه عن البديع بيري هل يمكن أن يعلل الإعجاز القرآني بها أو لايمكن لقد تحدث في هذ القسم عن الإستعارة ,والإرداف , والممثالة , وهو يتفق فيها مع العسكري في التسمية والمطابقة أخذا إياها عن ابن المعتز  .
ومن دراسات القرن الثالث الهجري في البلاغة , دراسة محمد بن أحمد بن طباطباالعلوي الأصبهاني ( ت322ه) الذي كتابه ( عيار الشعر ) وتحدث فيه عن صناعة الشعر والميزان الذي تقيس فيه بلاغته  .
وفي القرن الرابع الهجري قام البلاغي أبوهلال العسكري (ت 395ه) بتأليف كتاب الصنعاتين , وقصد بالصنعاتين النثر والشعر , وتناول في كتابه هذا السجع والإزدواج وأدخل فيهما فواصل القرآن خلافا للرماني والباقلاني  .
ثم جاء ابن الرشيق القيرواني ( ت 466ه) وألف كتاب (العمدة في صناعة الشعر ونقده ) جعله في مائة باب جمع به كل ماقدمه البلاغيون من قبله من البيان والبديع , والمسائل الجديد التي قدمها للبلاغة في باب البديع وهي : نفي الشيء بإيجابه , وقال عنه إنه ضرب من المبالغة , الاطراد , أي " أن تطرد أسماء أباء الممدوح من غير كلفة كقول الأعشي: 
 أقيس بن مسعود بن قيس بن خالد % وأنت إمرؤ ترجو شبابك وائل

ثم جاء ابن سنان الخفاجي ( ت 471ه) وألف كتابه ( سر الفصاحة ) وقد فصل في كتابه هذ الحديث عن الفصاحة فبدأ حديثه عنها ببيان الفرق بينهما وبين البلاغة , وجعل الفصاحة " خاصة بالألفاظ بينما جعل البلاغة عامة بالألفاظ والمعاني , وبذلك كان كل كلام بليغ فصيحا , ولم يكن كل فصيح بليغا , وقسم الفصاحة إلي فصاحة الكلمة المفردة فذكر شروط فصاحتها , وفصاحة الكلام فتحدث عن شروطه .
ثم جاء عبد القاهر الجرجاني ( ت471ه) ووضع نظريتي علم المعاني , وعلم البيان بشكل منظم وواف , والجدير بالذكر أن هذين العلمين لم يطرحا بشكل نظرية محددة الجوانب إلا علي يديه وقد عرض الأولي في : دلائل الإعجاز , والثانية في أسرار البلاغة , وكان بحثه لهذين العلمين بحثا علميا , ونظرته فنية .
ونراه يقول في موضع من كتابه ( أسرار البلاغة ) : " وأما التطبيق و الإستعارة وسائر أقسام البديع " فكأنما يعتبر الإستعارة قسما من أقسام البديع فقد كان يري علوم البلاغة علما واحدا يتشعب أبحاثه إلي أن جاء الزمخشري ( ت538ه) وتناول في تفسيره ( الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل ) جوانب البلاغة , وقيل إنه أول من ميز بين علمي المعاني والبيان , واكتمل عنده هذان علمان , فلم يكن يعده علما قائما بذاته  .
وظهر السكاكي ( 555ه-626ه) الذي ألف كتابه ( مفتاح العلوم ) وتحدث في القسم الثالث منه علم المعاني وعلم البيان , وملحقاتها من الفصاحة والبلاغة , والمحسنات اللفظية والمعنوية , التي تقصد لتحسين الكلام ذيلا لهذين العلمين وهي التي خصت بعد ذلك باسم البديع  .
فكل من جاء بعد السكاكي سار علي نهجه ونسج علي منواله لأنها لاتخرج عن كونها ترديدا وتكرار لمادته , فهي محاولات قصد بها الإيضاح والتبسيط عن طريق الإيجاز والتلخيص , ولاشك أن هذه الشروح والتلخيصات والمظومات تدل علي عناية أصحابها منذ عصر السكاكي ومابعده بالمناقشات العلمية والمماحكات اللفظية دون العناية بتربية الذوق ففقدت البلاغة بذلك هدفها الرئيس .
مؤسس علم البلاغة :
لقد بحث في البلاغة العربية الكثير من الدارسين العرب , إلا أن كتبوه فيها لم يكن غير أراء وإشارات لم يرتقوا بها إلي أن تكون فنا قائما بذاته وفق أسس وقواعد محددة علي هديها الأدباء , وتقاس بمقاييسها فنية أدبهم وسر جماله , والذي صاغها فنا له قواعده ومبادئه هو : عبدالقاهر الجرجاني , ولكنه لم يقسم هذ العلم ويبوبه وينظمه , ومن قام بذلك هو السكاكي بعد أن أخذ تلك العلوم عمن سبقه من البلاغيين ثم جاء القزويني ( ت739ه) فألف في البلاغة كتابين : تلخيص المفتاح , والإيضاح , وقد ألف الإيضاح ليكون كالشرح لتلخيص المفتاح , وجمع فيه الكثير من البحوث البلاغية المفيدة . 
لذلك اختلف الأراء حول الواضع الأول لعلوم البلاغة فقد ذهب ابن خلدون إلي أن السكاكي هوالواضع لها بينما أشار طه حسين إلي أن الجاحظ هو واضع هذ العلوم بينما ذهب جمهور العلماء إلي أن الواضع لها هو عبدالقاهر الجرجاني  .








المصادر والمراجع :
1- لقرآن الكريم 
2 - بدوي طبانة , علم البيان , طبعة الثانية 1967 , 
3- بدر الدين مالك الدمشقي , المصباح في المعاني والبيان والبديع , تحقيق د.عبدالحميد الهنداوي , طبعة الأولي 2001م , دارالكتب العلمية , بيروت
4- فضل حسن عباس (الدكتور) , البلاغة فنوها وأفنانها , علم المعاني ،دار الفرقان , طبعة الثانية , 1885م 
5- واسيني عبدالله ( الدكتور ) مقياس البلاغة العربية
6- عبدالمتعال الصعيدي , البلاغة العالية علم المعاني , طبعة الأولي, دار التوحيد 
7- شوقي ضيف , البلاغة تطور وتاريخ , طبعة الأولي , دار المعارف في مصر 

No comments:

Post a Comment